الأسواق الآسيوية ترتفع مستفيدة من انتعاش قطاع التكنولوجيا الأمريكي

اقتصادنا – وكالات
تستعد الأسواق الآسيوية لنهاية إيجابية للأسبوع بعد الأداء القوي للأسهم الأمريكية يوم الخميس، حيث قادت أسهم شركات التكنولوجيا الارتفاع. وعلى الرغم من المخاوف بشأن بيانات التضخم الصينية المقرر صدورها، إلا أن التفاؤل يغذيه الارتفاع القوي الذي شهدته وول ستريت، والذي شهد تسجيل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب أفضل أيامهما منذ نوفمبر 2022 وقبل ستة أشهر على التوالي.
وقد حدث ارتفاع الأسهم الأمريكية حتى مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية بعد مزاد سندات الخزانة الثاني الذي لم يلقَ إقبالاً كبيراً هذا الأسبوع، مما يشير إلى طلب المستثمرين على عوائد أعلى. ويُعزى ارتفاع بورصة ناسداك جزئيًا إلى تقرير الأرباح المُشجّع الذي أصدرته شركة ميتا بلاتفورمز.
في آسيا، انخفض مؤشر MSCI آسيا باستثناء اليابان بنسبة 1.6%، وانخفض مؤشر CSI300 الصيني بنسبة 1.2%، وتراجع مؤشر هانغ سنغ للتكنولوجيا بنسبة 0.6%، وانخفض مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 3% خلال الأسبوع. ومع ذلك، هناك احتمالية أن تعكس هذه المؤشرات خسائرها يوم الجمعة وتنهي الأسبوع على ارتفاع.
ويبدو أن قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة، الذي بدأ يشهد تراجعًا في 11 يوليو، يستعيد قوته. فمؤشر ستاندرد آند بورز لتكنولوجيا المعلومات ومؤشر “FANGS” لأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، اللذان انخفض كلاهما بنحو 20% في الأسابيع الثلاثة حتى 5 أغسطس، قد تعافيا منذ ذلك الحين بنسبة 9% من تلك المستويات المنخفضة.
وبالنظر إلى المستقبل، قد تستمد أسهم شركات التكنولوجيا الآسيوية المزيد من الإشارات من شركة TSMC، أكبر شركة لصناعة الرقائق الإلكترونية في العالم، والتي من المقرر أن تصدر أرقام مبيعاتها الشهرية يوم السبت. كانت مبيعات TSMC في اتجاه تنازلي، حيث بلغت مبيعات شهر يونيو 207.9 مليار دولار تايواني، بانخفاض من 229.6 مليار دولار تايواني في مايو و236 مليار دولار تايواني في أبريل.
