سوق الإمارات

الدرهم الإماراتي يصعد مقابل عملات أكبر 10 شركاء تجاريين

آقتصادنا 6 مايو 2020

ارتفعت قيمة الدرهم بنسبة 1.8% في عام 2019 مقابل عملات أكبر 10 شركاء استيراد من البلدان غير المرتبطة بالدولار، وذلك بحسب ما تظهره أحدث الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

ويستحوذ أكبر 10 شركاء استيراد على نحو 51.4% من إجمالي الواردات لدولة الإمارات.

وأظهر سعر الصرف الفعلي الاسمي، الذي يأخذ في الاعتبار جميع الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، نفس نمط الارتفاع في القيمة. فقد زاد متوسط سعر الصرف الفعلي الاسمي بنسبة 3.4% في عام 2019 مقارنة بانخفاض قدره 0.9% في العام السابق.

واكتسب الدرهم مزيدا من الزخم مقابل عملات اقتصادات الأسواق الصاعدة، خلال العام الماضي وارتفع بالدرجة الأولى أمام اليوان الصيني والروبية الهندية واليورو.

وصُنفت الإمارات بين المركزين الأول والعاشر عالميا ضمن 71 مؤشرا للتنافسية خلال عام 2019، في خطوة عكست الحصيلة الثرية من الإنجازات التي حققتها الدولة، في إطار سعيها لبلوغ المركز الأول في جميع المؤشرات ضمن خارطة المنافسة الدولية التي رصدتها المؤسسات العالمية المتخصصة، ومنها التقرير السنوي للتنافسية عن عام 2019 الذي أوردته الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وتعمل الحكومة الاتحادية في الإمارات على تنفيذ حزمة من السياسات والإجراءات التنافسية، من أجل تمكين الإمارات من بناء استراتيجيات التنمية والتحول الاقتصادي، وذلك من خلال الاستفادة من مزايا الدولة التنافسية، وعبر تأسيس منظومة تعمل على تطوير الموارد البشرية ورأس المال والثروات الطبيعية واستغلالها بكفاءة عالية، وذلك عن طريق تسخير تنافسية الاقتصاد لتعزيز الإنتاجية في جميع القطاعات.

العين الاخبارية

زر الذهاب إلى الأعلى