أخر الأخبارأسواق العالم

الاتحاد الأوروبي يهدد بالانسحاب من محادثات المناخ حال عدم إحراز تقدم

اقتصادنا – أوروبا
قال رئيس شؤون المناخ فيالاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز ، إن التكتل “مستعد للانسحاب” من محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في مصر حال عدم إحراز تقدم في الإبقاء على الهدف المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

أوضح “تيمرمانز” أن النتيجة الإيجابية لاجتماع المناخ ” كوب 27″ في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية لا تزال يمكن تحقيقها.

تم تمديد المحادثات، التي كان من المقرر أن تنتهي، أمس الجمعة، لمدة يوم إضافي للسماح للدول بالتوصل إلى اتفاق يدفع العمل للمناخ نحو الأمام

قال “تيمرمانز” في مؤتمر صحفي إلى جانب وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي: “نحن قلقون.. الاتحاد الأوروبي يفضل عدم التصويت على قرار سيئ”.

حاول الاتحاد الأوروبي كسر الجمود بعد ما يقرب من أسبوعين من المفاوضات يوم الخميس الماضي عبر تقديم اقتراح لإنشاء آلية تمويل الخسائر والأضرار التي يسببها تغير المناخ بالبلدان الأكثر ضعفا بالعالم.

في المقابل، يريد الاتحاد الأوروبي من الدول أن تتعهد برفع الانبعاثات العالمية إلى ذروتها قبل عام 2025 والتخفيض التدريجي لجميع أنواع

يستجيب العرض الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لمطالب الدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من الظواهر المناخية القاسية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي لم تسببها.

يعد طلب التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري خطوة إضافية لما اتفقت عليه الدول في ” كوب 26″ في غلاسكو العام الماضي – للتخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة.

أضاف “تيمرمانز”: “إن الاتحاد الأوروبي متحد في طموحنا للمضي قدما والبناء على ما اتفقنا عليه في غلاسكو.. رسالتنا إلى الشركاء واضحة: لا يمكننا قبول تجاوز معدل 1.5 درجة مئوية هنا واليوم”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى