عاجل

قصة خسائر زين السعودية القاسية وعقاب المساهمين الجماعي

في تحرك أشبه بما يسمى العقاب الجماعي من المساهمين، تكبد سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين”، بنسبة 10%، في تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك في أول رد فعل من المساهمين على نتائج الشركة في الربع الأول من 2019.

وتكبدت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين”، صافي خسارة في الربع الأول من العام 77 مليون ريال، مقابل أرباح 45 مليون ريال في الفترة المقابلة من العالم الماضي، ومقابل خسائر 45 مليون ريال في الربع السابق بنمو في حجم الخسائر 71.11%.

وقد جاءت هذه الخسائر ضعف توقعات المحللين.

أداء سهم “زين” بسوق السعودية خلال عام

وقد تراجع سهم “زين” بنسبة 9.95%، إلى مستوى 7.24 ريال، بتداولات بلغت قيمتها 14.5 مليون ريال، حتى قبيل إغلاق الجلسة.

الخسائر القاسية لسهم زين لم تبدأ اليوم، حيث خسر السهم نحو 30%، من سعره السوقي خلال عام، حيث كان يتداول في 7 مايو من العام الماضي عند مستوى 10.04 ريالا.

وبالرغمن من خسائر اليوم إلا أن سعر السهم تحسن بشكل كبير عن مستوياتع في 7 نوفمبر الماضي، حيث كان يتداول عند مستوى 5.91 ريالا.

انخفاض كبير للعملاء

وتراجع عدد عملاء زين بنحو 17%، في الربع الأول الى 8.4 ملايين عميل.

وبلغت قيمة الأرباح التشغيلية لشركة زين في الربع الأول 143 مليون ريال، مقابل أرباح 273 مليون ريال، في الربع الأول من العام 2017، بتراجع 47.62%.

وجاءت الخسائر القاسية لشركة زين في الربع الأول لتصدم المساهمين، بعد تنفسهم الصعداء مع إعلان الشركة تحقيق أول أرباح في تاريخها بـ12 مليون ريال بنهاية عام 2017، مقارنة بخسائر 979 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

إلا أن “زين” بررت خسائر الربع الأول بانخفاض الإيرادات بمبلغ 233 مليون ريال ويعود السبب الرئيسي إلى انخفاض تكلفة الربط البيني وحركة المكالمة الدولية.

إطفاء الخسائر

ولاستدراك الخسائر المتتالية للشركة أعلن مجلس إدارة شركة “زين” طلب تخفيض رأس مال الشركة من 5.8 مليار ريال إلى 3.6 مليار ريال ريال، ما يمثل انخفاضا في رأس المال نسبة ما يقارب 38٪.

ومن المنتظر أن يخفض هذا الخيار الخسائر المتراكمة البالغة 2.22 مليار ريال.

عملية خفض رأس المال ستتم من خلال إلغاء 222 مليون سهم بحيث يتم إلغاء 38 سهم مقابل كل مائة سهم مملوك.

وسيكون تخفيض رأس المال في نهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي تقر تخفيض رأس المال.

ولن تتغير نسبة ملكية أي مساهم في الشركة نتيجة لتخفيض رأس المال، كما أنه لن يؤثر تخفيض رأس المال على التزامات الشركة القائمة أو عملياتها.

العربية.نت