عاجل
سابر

سابر يعتمد 60 ألف منتج صالحة للاستيراد بالسعودية

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس و الجودة أن عدد المنشآت التجارية المسجلة في منصة سابرالإلكترونية بلغت حتى الآن أكثر من 5 آلاف منشأة تجارية ومصنع محلي، فيما تجاوز عدد المنتجات الاستهلاكية المسجلة أكثر من 60 ألف منتج استهلاكي معد للاستيراد والبيع داخل السوق السعودي.

وأوضحت الهيئة أن منصة “سابر” الإلكترونية التي أطلقتها تهدف إلى تسهيل إجراءات شهادات تقويم المطابقة للمنتجات الاستهلاكية قبل دخولها للسوق السعودي، علاوة على رفع مستوى جودة المنتجات المعروضة في السوق، مشيرة إلى أن تطبيق سابر قد بدأ على المنتجات الخاضعة للائحة المنتجات التي تعمل بالغاز وملحقاتها، وستدخل بقية اللوائح الفنية تباعا وفق جدول زمني ستعلن عنه الهيئة.

وأشارت الهيئة إلى أن نظام “سابر” سيسهم في تقليل تكاليف إصدار شهادات المطابقة للمنتجات، ويساعد في تسريع إجراءات فسح المنتجات المسجلة، موضحة أنه جاري العمل على ربط منصة سابر مع منصة فسح بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك لتقليص مدة فسح الشحنات في المنافذ الجمركية و سيسهم في تسريع الإجراءات وتقليل التكاليف على المنشآت التجارية، مثل: تكاليف الأرضيات في المنافذ و تكاليف فحص المختبرات المحلية للمنتجات المستوردة.

وأكدت هيئة المواصفات أن المنصة تُصنف المنتجات بناءً على مكونات وطريقة تصنيعها بغض النظر عن ألوان وأحجام ومقاسات تلك المنتجات، ويمكن لأصحاب المنشآت التجارية تسجيل منتجاتهم الاستهلاكية حسب فئة المنتج في منصة سابر الإلكترونية ومن ثم استكمال إجراءات طلب شهادات المطابقة لها بكل يسر وسهولة.

وتأتي منصة ” سابر” الإلكترونية التي طورتها الهيئة بالشراكة مع إحدى الشركات الوطنية امتداداً لاستراتيجية الهيئة في أتمتة أعمالها وتطويرها لخدمة القطاعين التجاري والاستثماري وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

العربية.نت