عاجل

تعديل آلية الإفصاح عن الملاك الرئيسيين بسوق السعودية

أعلنت شركة السوق المالية السعودية تداول عن تعديل آلية الإفصاح الخاصة بالملاك الرئيسيين في الشركات المدرجة لتشمل المحافظ المدارة من قبل الأشخاص المرخص لهم.

وأوضحت “تداول”K اليوم الثلاثاء، أن هذا الإجراء يهدف إلى زيادة الشفافية في السوق المالية السعودية.

وكانت “تداول” قد أعلنت في بداية العام عن عدة تطورات جوهرية فيالسوق المالية السعودية تهدف من خلالها إلى زيادة جاذبية السوق وتحسين كفاءتها وتعزيز حماية المستثمرين والحد من المخاطر بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية، ومن أهم هذه التطورات:

– تطوير خدمة الحفظ المستقل لتمكين المستثمرين المؤسساتيين – محلياً وعالمياً – من الحصول على حدود أفضل للتداول، ومن المتوقع أن ينتج عن هذا التغيير استحداث تنظيمات جديدة بهدف التقليل من المخاطر المرتبطة بإجراءات التسوية لكافة المشاركين في السوق.

– إطلاق خدمة جديدة – اختيارية – تسمح لمدراء الأصول بتجميع كافة الأوامر (المحافظ الخاصة والصناديق الاستثمارية) تحت أمر واحد شامل، مما يضمن إدارة الأصول بشكل عادل ودقيق.

– تعديل الآلية المتبعة لتحديد سعر إغلاق السوق الرئيسية ونمو السوق الموازية من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول (VWAP) إلى آلية المزاد.

– تطوير الآلية الحالية لافتتاح السوق (آلية المزاد) وذلك لتوحيد آلية افتتاح وإغلاق السوق وفق أفضل الممارسات الدولية.

– تطبيق – نموذج صانع السوق – بهدف زيادة السيولة وتنظيم الأسعار ودعم أسواق الصكوك والسندات والصناديق الاستثمارية المتداولة، مما يفتح المجال لتوفير أدوات استثمارية جديدة مثل سوق المشتقات والمنتجات الاستثمارية المتداولة.

العربية.نت