عاجل

بعد قرار”الفيدرالي”.. 3 دول خليجية ترفع الفائدة

اتخذت 3 بنوك مركزية خليجية قرارات برفع أسعار الفائدة، عقب قرار المجلس الاحتياطي الأميركي، أمس الأربعاء، برفع الفائدة.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في بيان يوم الأربعاء نشر عبر موقعها على الإنترنت واطلعت عليه “العربية.نت”، إنها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بواقع 25 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس (2.25%) من 200 نقطة أساس.

أضاف البيان أن المؤسسة قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء إلى 275 نقطة أساس (2.75%) من 250 نقطة أساس على أن يسري القرار بأثر فوري.

ويأتي هذا القرار لأجل الحفاظ على الاستقرار النقدي أمام تطورات الأسواق المالية العالمية.

وتواصل مؤسسة النقد العربي السعودي مراقبة وإدارة السيولة المحلية لضمان سلاسة عمليات النظام المصرفي المحلي واستمرار تلبية احتياجات الاقتصاد المحلي.

وجاء قرار المركزي السعودي بعد أن زاد مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 27 سبتمبر الجاري.

وتماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرر أيضا مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي بواقع 25 نقطة أساس، من 2.25% إلى 2.50%.

من جهه أخرى، أعلن بنك الكويت المركزي عن تثبيت سعر الفائدة.

وقال محافظ البنك المركزي الكويتي محمد الهاشل إنه بدلا من زيادة سعر الخصم، يواصل البنك “استخدام أدوات السياسة النقدية المتاحة وإجراءاتها، التي تشمل سندات وتورق البنك المركزي ونظام قبول الودائع لأجل من البنوك المحلية والتدخل المباشر”.

كما أشار إلى “تواضع معدلات نمو الائتمان المصرفي المحلي المرتبط أساساً بتواضع معدلات النشاط الاقتصادي في القطاعات غير النفطية”.

وأضاف أن أحدث بيانات تُظهر أن البنك المركزي تمكن من الحفاظ على استقرار الهامش بين أسعار الفائدة على الودائع بالدينار والدولار بهدف الإبقاء على جاذبية العملة المحلية للمستثمرين، وأيضا على استقرار الهامش بين أسعار الفائدة على القروض والودائع بالدينار لدى البنوك.

العربية.نت