عاجل
النفط

النفط يلتقط أنفاسه بعد موجة هبوط حادة

قفزت أسعار النفط 1% اليوم الجمعة متعافية من هبوط استمر على مدى يومين بدعم من ارتفاع واردات الصين من الخام، لكن الأسعار ما زالت تتجه إلى أول انخفاض أسبوعي في خمسة أسابيع.

وزادت العقود الأجلة لخام برنت 1.02 سنت، أو ما يعادل 1.3%، إلى 81.28 دولار للبرميل. وتراجع العقد 3.4% يوم الخميس بعد هبوط حاد في أسواق الأسهم وإشارات على أن المخاوف بشأن الإمدادات كان مبالغا فيها.

وما زال برنت على مسار الانخفاض 3.4% هذا الأسبوع، في أكبر هبوط خلال نحو أربعة أشهر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 80 سنتا، أو ما يعادل 1.1%، إلى 71.77 دولار للبرميل بعد أن هبطت 3% في الجلسة السابقة. والخام على مسار الانخفاض 3.5% هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات جمارك اليوم الجمعة أن واردات الصين اليومية من النفط الخام في سبتمبر أيلول بلغت أعلى مستوياتها منذ مايو.

وكانت عقود خام برنت أغلقت خلال جلسة تداول يوم أمس بانخفاض بـ 2.83 دولار، أو 3.41%، لتبلغ عند التسوية 80.26 دولار للبرميل، بعد أن سجلت أثناء الجلسة 79.80 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ الرابع والعشرين من سبتمبر. واتخذ خام القياس العالمي مسارا نزوليا، منذ أن سجل على مستوى في أربعة أعوام عند 86.74 دولار في الثالث من أكتوبر.

وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 2.2 دولار أو 3.01%، لتبلغ عند التسوية 70.97 دولار للبرميل، بعد أن سجلت أثناء الجلسة 70.51 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ الحادي والعشرين من سبتمبر. وفقا لرويترز.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات_ لطاقة الأميركية الخميس، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة قفزت 6 ملايين برميل الأسبوع الماضي، أو أكثر من ضعفي توقعات المحللين التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 2.6 مليون برميل.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن استهلاك مصافي التكرير للخام انخفض بمقدار 352 ألف برميل يوميا مع هبوط معدلات التشغيل 1.6 نقطة مئوية.

العربية.نت